فضاء حر

وماذا ….بعد …!

يمنات

زكي حاشد

الثابت عندنا هو ان اليمن قد تم تدميره بالكامل وان دولته قد انهارت وتم اسقاطها ، وان ماحدث ومازال يحدث من حروب ومواجهات وصراع وما نتج عنه حتى الان من مكونات وجماعات وسلطات ميليشاوية مسلحة خارج اطار القانون والدولة، وما احدثته من شرخ اجتماعي عميق وتفسخ للقيم والمبادئ .. قد أسس لصراع اهلي داخلي طويل الامد … وان ذلك لم يكن ليحدث لو ان القوى والاطراف المتصارعة استشعرت مسئوليتها تجاه الوطن والشعب وقدمت لبعضها البعض تنازلات للخروج بتسوية سياسية وطنية تحفظ للوطن ماتبقى من كيان والمواطن من كرامه ومعالجة كافة القضايا والخلافات السياسية بينهم بالحوار وبالحوار السلمي الوطني الجاد والمسئول .. ولكان ذلك خير لهم واقصر طريق لعودة الوطن وتعافيه..

ولكن اصرار هذه الاطراف وتعنتها بالتعويل على وهم قدرتها على تحقيق انتصار او غلبتها على الاخر، او الرهان على تغير المواقف والاحداث لصالحها،، فهذا لن يحدث البته..

ولذا نحن لن نتفاجاء سواء بإنسحاب اي طرف من، اطراف الصراع او حدوث تغيير في بعض المواقف أو السياسات أكانت على المستوى الداخلي او الخارجي او غير ذلك ،،، لاننا نؤمن إيماناً قاطعاً بان هذه الحروب لابد ان تتوقف يوما وان المصالح لابد ان تتغير وان الاستراتيجيات لابد ان تتعدل … لكن الثابت سيظل هو الجهل المستفحل والنزعة العدوانية والاطماع الاستحواذية والهيمنه وحب السلطة من قبل اطراف الصراع كافة هو الذي سيفوت كل الفرص والمناخات المتاحة كما فعل سابقا لعقد صفقة وطنية قبل فوات الاوان تقي هذا الوطن والشعب الدخول في مرحلة جديدة هي الاسواء والاخطر بعد توقف العدوان الخارجي وانسحابه بالطريقة التي لن تلزمه بمسئولية اعادة بناء الوطن والالتزام بوحدته وسيادته واستقلال اراضيه او دفع ماخسرته اليمن في هذه الحروب العبثية وهذا الدمار، لان اليمن حينها سيكون قد دخل بدوامة صراع داخلي بحت سياكل الاخضر واليابس بدعم لوجستي خارجي ودون اي اهتمام او التفاته من احد.. .

من يعتقد ان انسحاب دول العدوان من المواجهة سيحقق له نصر على الطرف الاخر فهو اعتقاد خاطئ كالذي اعتقد او مازال يعتقد بأن العدوان الخارجي، هو الذي سيحقق له الانتصار على خصمه…كلا والف كلا….. 
هذا الصراع ليس مجرد صراع اطراف بعينها وانما هو صراع شعبي مجتمعي صراع وجود حياة او موت ..وصراع مصالح استراتيجية اقليمية ودولية…

ومن يعتقد ان القوة التي يملكها ستحقق له انتصار فالجميع اصبح يملك هذه القوة الأن، ولن تستطيع اي منها ان تحقق انتصارا لصاحبها، بقدر ماتستطيع او ستعمل فقط لاذكاء الحروب وتغذية الصراعات البينية الابدية دون احساس بالمسئولية كما فعلت طوال الخمس سنوات الماضية من العبث والاستهتار..ضاربين عرض الحائط بكل القيم الاخلاقية والانسانية والشرائع والنواميس الالاهية والكونية ، والتي لم يسبقهم فيها بشر على وجه هذه الارض …

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى